Amazon تضطر إلى إزالة مجموعة من المنتجات من موقعها الإلكتروني في الهند


اضطرت Amazon إلى إزالة مجموعة من المنتجات من موقعها الإلكتروني في الهند للامتثال للوائح جديدة.
تمنع القواعد تجار التجزئة عبر الإنترنت من بيع المنتجات من خلال البائعين الذين يمتلكون أسهمًا فيها.
ومن المتوقع أن يكون لهذه اللوائح تأثير بعيد المدى على قطاع التجارة الإلكترونية في الهند ، والذي جذب المليارات من الاستثمارات الأجنبية.
ضغطت Amazon و Flipkart ضد القوانين التي تهدف إلى حماية الشركات الصغيرة.
كما أن التغييرات التي تطرأ على قواعد الاستثمار الأجنبي المباشر ، والتي تدخل حيز التنفيذ في 1 فبراير ، تمنع أيضًا تجار التجزئة عبر الإنترنت من عقد صفقات للبيع حصريًا على منصاتهم.
وطالما دفعت شركات التجزئة الصغيرة في الهند إلى فرض قواعد منافسة أكثر صرامة ، مجادلة بأن اللاعبين الرئيسيين يتمتعون بميزة غير عادلة.
لكن أمازون وول مارت اللذان يملكان حصة أغلبية في منصة فليبكارت المحلية ، ضغطا على القواعد الجديدة.
بدأت المنتجات تختفي من أمازون ، حيث تسعى إلى الالتزام بالقواعد الجديدة.
كما لم تعد الملابس من سلسلة متاجر هوبرز Shopper's Stop متاحة ، حيث تمتلك أمازون 5٪ من الشركة.
كما اختفت أيضا مجموعة الأمازون الخاصة من مكبرات الصوت Echo ، ومنتجات تنظيف المنازل التي تحمل علامة Presto وغيرها من منتجات Amazon Basics مثل أجهزة الشحن والبطاريات.
وقال بريان أولسافسكي ، كبير المسؤولين الماليين في الأمازون ، في اتصال مع المراسلين: "الوضع في الهند مائل قليلاً الآن".
ومع ذلك ، قال إن البلاد "لا تزال فرصة جيدة طويلة الأجل" للأمازون.
تعهدت أمازون بإنفاق 5.5 مليار دولار (4.2 مليار جنيه استرليني) على التجارة الإلكترونية في الهند ، في حين استثمر منافسها العملاق الأمريكي وولمارت 16 مليار دولار في فليبكارت.
أعرب فليبكارت عن خيبة أمله من القواعد الجديدة لكنه قال إنها سوف تمتثل.
وقال راجنيش كومار رئيس الشؤون المؤسسية في بيان "نعتقد أنه ينبغي خلق السياسة بطريقة استشارية وموجهة نحو السوق وسنواصل العمل مع الحكومة لتعزيز سياسات عادلة ومواتية للنمو."

التجار "راضون"

يقول العديد من التجار الصغار إن عمالقة التجارة الإلكترونية يستخدمون القوة الشرائية والتحكم في المخزون من البائعين التابعين لإنشاء سوق غير عادلة.
أعرب اتحاد جميع التجار في الهند عن "رضاه العميق" عن تطبيق القواعد ، واصفا إياها بأنها "خطوة قوية لتنظيف سوق التجارة الإلكترونية المتعثرة إلى حد كبير" في الهند.
لكن المجموعة تريد من الحكومة أن تمضي أبعد من ذلك من خلال تشكيل سلطة تنظيمية جديدة و "فريق تحقيق خاص" للنظر في نماذج الأعمال التجارية الرئيسية للاعبين التجارة الإلكترونية.
وقد دعم هذا القطاع ، الذي يضم ما يقدر بنحو 25 مليون صاحب متجر صغير ، رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى حد كبير في الانتخابات العامة لعام 2014.

تعليقات